الدورة الأولى - ٢٠٢٠

سمير، المخرج السويسري من أصول عراقية والحائز على العديد من الجوائز، يأخذنا في رحلة تبدأ بفيلمه الأول، للاطلاع على التجارب التي أثرت في لغته السينمائية، وصولاً إلى أحدث إنتاجاته. حيث يشاطر المخرج معرفته وخبراته والدروس التي اكتسبها في مشواره السينمائي ويستعرض التحديات التي ساهمت في نضوج عمله كمخرج.

أدارت الحوار المخرجة الأردنية الفلسطينية نجوى نجار**.

السيرة الذاتية لسمير

سمير مخرج ومؤلف ومنتج ولد في عام 1955 بغداد. هاجر مع عائلته إلى سويسرا في الستينات. بعد دراسته في جامعة الفنون في زيورخ، أكمل التدريب المهني كمصمم طباعة في السبعينات، وتدرب لاحقًا كمصور. كان ناشطاً في حركة الشباب الراديكالي في أوائل الثمانينات في زيورخ. يشتهر سمير بأفلامه الروائية والوثائقية والتجريبية الفريدة، التي جذبت شخصياتها المبتكرة الانتباه في العديد من المهرجانات وفازت بالعديد من الجوائز. حصل فيلمه “بغداد في خيالي” على جائزة الجمهور في مهرجان سولوتورن السينمائي لعام 2020، بالإضافة إلى جائزة الجمهور العربي في مهرجان واشنطن دي سي السينمائي الدولي لعام 2019. في عام 2014، تلقى فيلمه الوثائقي “الأوديسة العراقية” جائزة “نيت باك” في مهرجان أبوظبي السينمائي. بينما فاز فيلمه الوثائقي “انسى بغداد” بجائزة أسبوع النقاد في مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي عام 2002. تشمل أعماله حتى اليوم أكثر من 40 فيلماً روائياً قصيراً وطويلاً للسينما والتلفزيون. إلى جانب مشاريعه الخاصة كمنتج ومخرج مستقل، فهو معروف أيضًا بإخراج مسرحيات وأعمال في مجال الفنون البصرية.

السيرة الذاتية لنجوى نجّار

نجوى نجّار كاتبة ومخرجة أردنية فلسطينية، أخرجت “المرّ والرمان” (2009) و”عيون الحرامية” (2014) حيث كانا الترشيح الفلسطيني الرسمي لجوائز الأوسكار عام 2015. أعطت العديد من دروس الإخراج لصانعي الأفلام كما كانت مستشارة لورشة راوي لكتابة السيناريو التي تنظمها الهيئة الملكية الأردنية للأفلام. نجوى نجار عضوة في أكاديمية كتاب الفنون والعلوم (الأوسكار) وعملت في كل من الأفلام الوثائقية والروائية منذ عام 2000.